logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 05:08 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=5][color=#ff0000]المراجعة النهائية لعلم الاجتماع




[/color][color=#4000ff]السؤال الأو[/color]ل

[color=#ff0080]:س 1 : حدد المقصود بكلاً من 1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.[/color]
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- التخـلف : هو حالة من بطء عمليات التنمية فى المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على سد حاجات الأفراد الأساسية .
5- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
6- العــنف : هو الاعتداء على الآخر وتفشى صور الجريمة العنيفة. مثل : القتل – الاغتصاب.
7- الإرهاب : هو من صور العنف التي يصاحبها تخويف السكان وزعزعة الأمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة.
8- التنمية : هي تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي لتحسين نوعية الحياة والاستجابة للحاجات الأساسية لأعضائها لذلك هى الجهد للقضاء على التخلف.
9- التنمية الاجتماعية : تعمل على الارتقاء بالبشر عن طريق : (أ) القضاء على الأمية ونشر العلم.
(ب) رفع مستوى الصحة. (3) دعم القيم الاجتماعية مثل التعاون والمشاركة.
10- التنمية السياسية : تعمل على: (أ) تحقيق الديمقراطية. (ب) الاستقرار السياسى. (ج) إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية لذلك توجد علاقة بين التنمية والديمقراطية.
11- التنمية الاقتصادية تعمل على (أ) تحسين أساليب الإنتاج. (ب) تنويع مصادر الدخل.(ج) تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات.
12- البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية ( المصنع – المدرسة ) والنظم الأساسية ( النظام السياسي – الاقتصادي ) والأدوار التى يزاولها الأفراد والجماعات ( دور المدرس – الجندى ) وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة.

13- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.
14- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
15- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
16- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة. مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.
17- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
18- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
19- الهجرة : هي حركة انتقال السكان من مكان إلى مكان آخر.
20- الهجرة الداخلية : هجـرة السكان من منطقة إلى أخرى داخل الوطن.
21- الهجرة الخارجية : هجـرة السكان إلى بلاد أخرى خارج الوطن.
22- علم المستقبل : هو احد فروع علم الاجتماع الحديثة والذي يستفيد من نتائج الدراسات الاجتماعية فى دراسة الواقع وتحديد ورصد اتجاه تغيره ورسم خطط إستراتيجية للتنمية الشاملة وغالباً ما تنتهي هذه الدراسات إلى بدائل للمستقبل بحيث يكون المستقبل أفضل من الحاضر.
23- النظـام الاقتصادي : مجموعة من القيم والأنشطة والأدوار ( زراعة – صناعة – تجارة ) وتهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان.
24- التحديث : هو العملية التى تتحقق بها التنمية وتعنى الانتقال من الحالة التقليدية إلى الحالة الحديثة.
25- الزيادة الطبيعية فى السكان : نسـبة المواليد – نسـبة الوفيات .
26- الدور الاجتماعي : هو القيام بالأعباء والأنشطة التي ترتبط بالامتيازات والواجبات. مثال : دور المدرس ( تعليم الطلاب ) .
27- النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد نوع وشكل السلطة ووظيفة الدولة وحقوق وواجبات الأفراد و له سلطه اتخاذ القرارات ومن أسباب نشأته : (1) الصراع على الثروات والموارد الاقتصادية. (2) زيادة عدد السكان واتساع مساحة الدولة. (3) تعدد الأحزاب (4) توزيع الثروات بشكل عادل
28- التغير الاجتماعي : هو مجموعة التحولات والتباينات الذي تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنيه.
مثال : التحول الذي طرأ على مصر بعد ثورة 1952
29- علم الاجتماع : هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته ونجد أن :– (1) علم الاجتماع يستخدم المنهج العلمي وهدفه التعرف على : (أ) قوانين الثبات والنظام. (ب) الحركة والتغير. (جـ) ما يطرأ على المجتمع من مشكلات.
س 2 : ميز بين كلاً من : 1- أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة . المجتمعات البسيطة
كالقبيلة والقرية وتهدف إلى تحقيق تكيف الإنسان مع بيئته.وإشباع حاجات الإنسان الأساسية والتغلب على مشكلاته
المجتمعات المعاصرة 1– المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( عادات وتقاليد) 2– إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية. 3– تنمية قدرات الفرد. 4– ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم كالمكتبة ووسائل الإعلام.
5– إعداد الطاقات البشرية اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والمدرسين.
2- لهجرة الداخلية أثار سلبية على المدن والريف .... بين ذلك الآثــــار السلبية للمدن 1– الضغط على الخدمات المتاحة مثل : التعليم والصحة.والمساكن .... 2- ظهور المشكلات 3– نقص فرص العمل وزيادة البطالة.
4– زيادة معدلات الجريمة.مثل السرقة.. الآثــــار السلبية للريف 1– زيادة تخلف الريف وحرمانه من أبناءه المتعلمين. 2- تبوير وتصحر الأرض 3- قلة الأيدي العمالة. 4– نقص العائد من الزراعة. 5– تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية.
3- صنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع.
1- وقت الفرد : الوقت المرتبط بأفعال الفرد وحاجاته الشخصية والذي يتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية. مثال : وقت الصلاة.
2- وقت الجماعة: الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال الجماعات وهو نوعان : أ) الوقت الرسمى للجماعة : يرتبط بأفعال تتم من خلال المؤسسات الرسمية مثل ( وقت المدرسة والمصنع). ب) الوقت الغير رسمى للجماعة : مرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمي مثل ( زيارة المريض – الجنازة).
3- وقت المجتمع: ( الدوري)الوقت المرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه كالأعياد والمواسم ويسمى بالوقت الدوري مثل : عيد الفطر – عيد القيامة المجيد – عيد تحرير سيناء.
4- التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع – التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع. :التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع المجتمع يغير نفسه بنفسه عن طريق: نظام اقتصادي جديد كحدوث ثورة اجتماعية مثل ثورة 1952 في مصر التي غيرت المجتمع المصري من النظام الإقطاعي إلى الاشتراكي.- الخصخصة أو التعديلات الدستورية التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع التغير الذي فرض على المجتمع من الخارج وينشأ عن طريق: 1– الاختراعات والابتكارات الجديدة 2– حدوث غزو من الخارج. 3– الاستجابة لقرارات القوانين الدولية. 4– الدخول فى تحالف مع دول أخرى.
5- الأسرة الممتدة و الأسرة النووية . الأسرة الممتدة أسرة كبيرة تعيش فيها عدة أجيال وكانت منتشرة في الماضي .. الأسرة النووية أسرة صغيرة الحجم تتكون من زوج وزوجة وأبناء منتشرة في الوقت الحاضر.
6– تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه .
الوعي الفردي
يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.وهو وعى الفرد بأهدافه ومصالحه. الوعي الجماعى ( الجماهيرى )يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة وتعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه.
7- خطورة الانحـراف على الفرد والمجتمع.
بالنسبة للفــرد1– يعرض للسجن والعقاب والإيذاء. 2– يضيع ويهدر طاقاته. 3– يفسد حياته ويحطم مستقبله.
بالنسبة للمجتمع 1– يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم. 2– يهدد أمن المجتمع واستقراره. 3– يعطل مصالح المجتمع
8- اذكر أسباب الهجرة من الريف إلى المدينة.
عوامل الطرد من الريف 1– نقص الخدمات2– نقص فرص العمل. 3– انخفاض مستوى المعيشة.(قلة الدخل )
عوامل الجذب فى المدن 1– توفير الخدمات. 2– توفير فرص العمل3– ارتفاع مستوى المعيشة.(زيادة الدخل)
9- خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع. *بالنسبة للفــرد 1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية مثل : المشكلات الزوجية ومشاكل العمل وحوادث الطرق. 2– صحياً : الأمراض الخطيرة مثل التهاب المعدة وقرحة الاثني عشر وتليف الكبد والإيدز. 3– نفسياً : الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والجنون
*بالنسبة للمجتمع1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية كالانحراف التفكك الأسرى. 2– أمنـياً : يهدد أمن واستقرار المجتمع فتنتشر جرائم السرقة والقتل والاعتداء3– اقتصادياً : يؤثر على : (1) الإنتاج لأن المدمن يفقد القدرة على العمل. (2) ضياع ميزانية الدولة في العلاج وضبط المروجين.(إهدار المال العام)
س 3 : الأفراد البارزون لهم دور فى إحداث التغير الاجتماعي ... دلــل
جـ 3 : يلعب الزعماء والعلماء والمفكرين دور فى إحداث التغير الاجتماعي بآرائهم وأفكارهم الحرة الجريئة مثال : جمال عبد الناصر في مصر وغاندي في الهند وترجع أعمالهم نتيجة الظروف التي يعيشون فيها مثال : الظروف السائدة في عصر دور كايم وابن خلدون ساعدت فى نشأة علم الاجتماع.
س 4 : من آليات التحديث الاعتماد على الذات .. ناقش ذلك من وجهة نظرك
جـ 4 : مقاومة التخلف يتطلب الاعتماد على الذات والتخلص من التبعية وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن الموارد الجديدة وترشيد الانفاق وتشجيع المنتج المحلى فى مقابل المستورد.
س 5 : لماذا تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ... ناقش من وجهة نظرك
جـ 5 : لأن الأسرة هي البيئة الرحمية الأولى التي تستقبل الطفل عند ولادته وهي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية حيث يقضى الفرد فيها معظم حياته وتلعب دور في نقل ثقافة المجتمع لأبنائها فمن خلالها :
(1) تساعد الطفل على البقاء والمحافظة على الحياة. 2) تعلم الطفل العادات والتقاليد. (3) تكسب الطفل إنسانيته. (4) تعلمه المشاركة الاجتماعية.
س 6 : للحروب أسباب عديدة .... وضح ذلك. جـ 6 : (1) النزاع على الثروات " كالبترول ". (2) الرغبة فى الزعامة. (3) نزاع الحدود بين الدول المتجاورة. (4) الصراعات الفكرية والتطرف.
س 7 : يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ جـ 7 : 1– المستوى الشخصى : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت. – المستوى الاجتماعي ينقسم إلى: ( أ ) رسمى : من خلال القانون والمؤسسات التربوية مثل (المدارس) والدينية مثل (المساجد والكنائس). (ب) غير رسمى : من خلال الآباء والأصدقاء والجيران والأقارب والمجتمع كله مسئول عن الأمر بالمعروف .
س8 : وضح ثلاثة من مداخل تصنيف المجتمعات. جـ 8 :(1) مدخل اقتصادي : يميز بين المجتمع الزراعي والصناعي. (2) مدخل ثقافي : يميز بين المجتمع التقـليدي والمجتمع الحديث(3) مدخل ســــــياسي : يميز بين مجتمع ملكــي ومجتمع جمهوري. (4) مدخل العمران البشرى : يميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
س 9 : التثقيف الذاتي من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك جـ 9 : تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعي الاجتماعي على عاتق الفرد لأن التثقيف الذاتى يعتبر ركناً أساسياً فى تشكيل الوعي الاجتماعي ويقع على الشخص المسئولية فى تثقيف نفسه من خلال القراءة والاطلاع والبحث ليدرك الواقع الحقيقى للمجتمع ومشكلاته. مثال : مستوى الوعي المطلوب من الصحفى تختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادى.
[/size]



الساعة الآن 02:38 AM