logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:58 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
المراجعة النهائية لمادة علم النفس والاجتماع
أولاً: علم النفس
السؤال الأول : س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- 1- الدافع : نوع من التوتر الذى يدفع الكائن الحى للقيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين. مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.
2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما يؤدى الى نوع من التوتر الذى يدفع إلى محاولة اشباع الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية ..... مثال : الإنجاز.
3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة (رداً على المنبهات سواء كانت داخلية أو خارجية.). مثل : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو مثل : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك مباشر يمكن ملاحظته .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك غير مباشر لا يمكن ملاحظته.. مثال :التذكر .الأحلام. لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .
4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات ألمعرفيه لأنه يتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالانتباه والإدراك ويتم الإحساس عندما تصل الإشارات الكهربائيه والكيميائية إلى المخ.
5– النمو الوظيفي أو الكيفي : النمو الذى يتمثل فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.. إلخ والتي لا نراها ولكن نستدل عليه من ملاحظة سلوك الفرد وتغير أدائه. مثل : تعلم اللغة وطريقة الكلام فى أداء الطفل.
6– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يتمثل فى نمو الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.
7- النمو والارتقاء : سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات المرئية وغير المرئية المرتبة والمنظمة والتى يمر بها كل إنسان و تهدف إلى النضج والاكتمال فى مختلف النواحى الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية.
8– الإدراك : هوالعملية المعرفية التى يتم من خلالها خلع المعاني والدلالات والتفسيرات والتأويلات للمثيرات التي تم الإحساس بها أو الانتباه اليها.
9– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة هى (عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان)
10– الاتجــــاه :. تعريف الاتجـاه : – ( جور دون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعان. بهذه الاستجابة وتتعلق الاتجاهات بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة
11– الأنا الأعـــلى : هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأ والقيم والأخلاق ويتكون من :
أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.
12– التعــلم : تغير شبه دائم فى السلوك أوالأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة وليس كل تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول العقاقير هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع والميول . (4) الممارسة والتدريب والتكرار .
13– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات من تكرار التجارب والحصول على نفس النتائج فى كل مرة مهما تغير المكان أو الباحث لذلك يعتبر العلم هو المنهج.
14– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت ينادى اسمك فى ميدان مزدحم مليء بالضوضاء .
15– تشتت الانتباه :هو ظهور مثير جديد ومفاجئ يحاول ابعاد الفردعن المثير الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.
16– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه وهذا هو ( المعنى الجوهرى للانتباه )17– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت لم تم اكتسابه أو تخزينه أو عدم القدرة على التذكر والاستدعاء أو الفشل فى الاحتفاظ أو التعرف.ويمثل الجانب السلبى للتخزين وهو اكثر ارتباطا بذاكرة المدى الطويل.
18– الشخصـــية : التنظيم الدينامى لمجموعة النظم النفسية والعضوية داخل الفرد والتى تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته... مثال : إذا نظرت إلى زملائك داخل الفصل ستجد أن البعض يتشابه فى خصائص معينة بينما البعض الآخر يتصف بصفات لا توجد لدى كل الأفراد.
19– العصابية (إيزنك) : يختلف الأشخاص فى درجة العصابية فنجد شخص عصابى بدرجة ما عن شخص آخر.(وهى الاختلافات فى درجة القابلية للاستثارة الانفعالية ) وهى ترجع لموروث الجهاز العصبى فالبعض يستجيب بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل
20– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ,ولا تحتاج الى آخر وهدفها المحافظه على الحياة مثل : دافع الجوع والعطش.
21– المــــنبه:كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا. مثال:تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع
22– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : تحتاج الى آخر فى الإشباع هدفها بقاء النوع – وتعمل على توازن البيئة الداخلية.,, مثل : دافعى الجنس والأمومة.
23– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : تحويل الطاقة الفيزيقية والميكانيكية إلى إشارات كهربائية وكيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التعامل معها.
24 – أدوات القياس للشخصية : تسمى (استخبارات الشخصية ).. وهى عبارة عن أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس شيوعا واستخداماً مثل : هل تميل إلى المخاطرة – هل تخاف من الأماكن المظلمة .
25 – المستقبلات الحسية : لكل حاسة عضو خاص بها يسمى( المستقبل) .وهو مجموعة من الخلايا العصبية التي تستجيب لنوع معين من الطاقة مثال : شبكة العين وقوقعة الأذن والجيوب الأنفية وهى يوجد معظمها فى أماكن داخل الجسم ويحيطها عظم ولحم وشعر لحفظها من التلف
26 – الدوافع الفردية :ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع. والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع
27 – الدوافع الاجتماعية : ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.
28 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة من الشدة والحدة تكفى للوعي بالمثير واكتشافه فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.
29 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج. مثل التعلم . النمو. الشخصية. الدوافع .الانفعالات ..........
س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من :
1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك. قانون الإغلاق : يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة. مثال : إدراكنا لتلك الأشكال (1-2- 3) على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث وذلك بسد فجواتها مثال : إدراكنا رقم 7 على أنه مثلث مقلوب
قانون السياق يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة. مثال : 12
C 13 A إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
14
2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف. التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.



الساعة الآن 07:06 PM