logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:52 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
لسؤال الثالث
س 1 : أذكر أسباب الإدمان ودوافعه التى توصلت إليها دراسات علم الاجتماع. جـ 1 : (1) سوء استخدام المواد والعقاقير المخدرة. (2) حب الاستطلاع لدى الشباب.
(3) الاعتقاد بأنها تساعد على التركيز وجلب المتعة. (4) الإحباط لدى الشباب خاصة الذين يعانون البطالة. (5) الهروب من المشكلات وعدم القدرة على مواجهتها.
س 2 : تحدث عن ثلاثة من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة.
جـ 2 : (1) الملاحظة والتقليد والمشاركة: فى البداية يلاحظ الطفل سلوك الكبار ويحاول تقليدهم. مثال : يلاحظ الطفل أباه وهو يصلى ثم يقلده. (2) الاستجابة لتساؤلات الطفل : لأنه محب للاستطلاع فيسأل عن كل ما يحيط به من أشياء ومهمة الأسرة تشجيع الطفل على السؤال والتأمل. مثال : بعض الأسر تقدم إجابات عن تساؤلات أطفالها.
(3) المواقف المريبة : عندما يصمم الآباء موقفاً معيناً لتعليم الطفل قيم معينه. مثال : الأب الذى يحكى لأبنه قصة يتعلم من خلالها قيمة الصدق.
(4) الثواب والعقاب : عندما يأتى الطفل سلوك حسن يتم إثابته وعندما يأتى بسلوك سيء يتم معاقبته.
س 3 : حـدد العلاقة بين النظام الاقتصادى وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى.
جــ 3 : (1) يرتبط بالنظام السياسى : حيث يقوم بتحقيق الأهداف الاقتصادية التى تقرها النظم السياسية فى الدولة. (2) يرتبط بالنظام الأسرى : علاقة تأثر وتأثير ( ربة المنزل تقوم بشراء السلع وتنشط حركة السوق ). (3) العلاقة بين النمو الاقتصادى والتغير الاجتماعي : يؤثر النمو الاقتصادى على النظم الاجتماعية الأخرى وتجعلها تطبق تشريعات اجتماعية وسياسية جديدة تهدف إلى الترشيد والتوعية التى تتفق مع النمو الاقتصادى المتطور.
س 4 : ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد؟
جـ 4 : (1) لم يكتسب صفة الإنسانية. (2) الفشل فى تنمية المهارات اللغوية والفكرية والحركية.وعدم القدرة على اكتساب أنماط سلوكية معينة . مثال : أطفال الغابة لم تمكنهم خصائصهم البيولوجية من المشاركة الاجتماعية.
س 5 : التخلف حالة طبيعية لصيقة ببعض المجتمعات. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك
جــ 5 : لا أؤيد لكنه عندما يسود التخلف مجتمع ما فإنه يؤدي إلى :
(1) تخلف اقتصادي : يتمثل فى أدوات إنتاج بسيطة والاعتماد على الاقتصاد المعيشى وقلة الدخل والاعتماد على الزراعة والتبعية الاقتصادية .
(2) تخلف اجتماعي : يشهد نظاماً طبقياً جامداً والمكانة الموروثة (لا يتحرك فيه الأفراد من طبقة إلى أخرى)وانخفاض مستوى المعيشه والخدمات .
(3) تخلف سياسي : يتسم بتخلف نظم الإدارة وعدم المشاركة السياسية فلا يوجد نظام متطور للدولة ولا يوجد فصل بين السلطات غياب الديموقراطيه.
س 6 : ينتج عن الزيادة السكانية فى مصر عدة مشكلات. اذكر ثلاثاً منها
جــ 6 : مشكلة الغذاء : زيادة السكان تؤدى إلى استهلاك الغذاء مما يترتب عليه الاستيراد من الخارج. مثال : استيراد مصر القمح من الخارج.
(2) الخلل بين الاستيراد والتصدير : تستورد مصر من الخارج بعض حاجات السكان بالعملة الصعبة بنسبة تفوق ما تصدره مما يحدث خللاً يؤثر على التنمية.(3) مشكلة العمالة : تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة لعدم وجود فرص عمل. (4) التعـليم : تتحمل الدولة عبء التعليم مما يؤدى إلى تكدس الفصول والتسرب من التعليم. (5) السـكن : تؤدى إلى قلة المساكن مما يدفع إلى التعدى على الأراضى الزراعية ونقص المساحة الزراعية (6) المياه النقية : قلة نصيب الفرد من المياه النقية على الرغم من وجود نهر النيل العظيم. (7) الفقـر : انخفاض الدخل القومي يؤدى إلى قلة دخل الفرد وبالتالي ينتشر الفقـر.



الساعة الآن 05:01 PM