logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:51 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=4]جـ 21 : لأن المجتمع إذا لم يحدث نفسه سوف يتخلف عن باقي المجتمعات ويظل واقفاً مكانه فى حين تتقدم المجتمعات الأخرى. مثال : استطاعت اليابان والصين أن يتطورا تطوراً كبيراً. مع احتفاظهم بالهوية والقيم الأصلية
[color=#bf0040]س 22 : تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعى السائد فيها .[/color] (
جـ 22 : لأنه ليس هناك مجتمع واحد بل عدة مجتمعات تختلف حسب نمط الحياة السائد فيها وثقافتها ومشكلاتها فالمجتمع المصري يختلف عن المجتمع السعودي ورغم هذا التعدد فهناك خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات. مثال : اللغة والدين يجمع المجتمع العربي .
[color=#bf0080]س 23 : يحسب الزمن الاجتماعي بالسنين [/color]
جـ 23 : الزمن الاجتماعي بالأفعال وليس بالسنوات وهذا ما حدث للتقدم التكنولوجي الذى تشهده البشرية والذى حدث فى فترة زمنية بسيطة لذلك أهتم علم الاجتماع بدراسة المستقبل ليتم رصده والتنبؤ بمطالبه.(√)
جـ 24 : لأنه يساعد على تنمية السلوكيات المرغوب فيها ويقضى على السلوكيات الغير مرغوب فيها بالعقاب.
مثال : عبارات الشكر وتقديم الهدايا للطفل على السلوك الحسن يؤدي إلى حب الطفل لذلك السلوك ومحاولة تكراره.
س 25 : الأسرة المؤسسة الوحيدة التى تعمل على تنشئة الفرد اجتماعياً. ( × )
جـ 25 : مؤسسات التنشئة الاجتماعية متعددة فالفرد عضو فى أسرة وتلميذ فى مدرسة أو عضـــو فى نادى أو عامل فى مصنع وعملية التنشئة الاجتماعية هي محصلة لتأثير كل هذه المؤسسات فبعض هذه المؤسسات يكون لها تأثير أقوى من مؤسسات أخرى.
س 26 : تتوقف التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد إلى مرحلة المراهقة. ( × )
جـ 26 : لأنها سلسلة من الأدوار الاجتماعية ولكل مرحلة من مراحلها مطالبها التي لابد من التكيف معها بتطوير معلوماته وسلوكه لذلك هي لا تنتهي عند مرحلة معينة.
إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل
0103740322
س 27 : عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي للمجتمع. (√)
جـ 27 : لأن المؤسسات تتأثر بالإطار الثقافي العام ولكن لكل منهم طرق وأساليب مختلفة فى عملية التنشئة.
س 28 : مفهوم الانحراف أضيق من مفهوم الجريمة . . ( × )
جـ 28 : الانحراف أوسع من مفهوم الجريمة فالانحراف خروج عن المعايير والجريمة خروج عن القوانين. مثال : عقوق الوالدين انحراف ولا يعد جريمة بينما القتل والسرقة انحراف وجريمة.
س 29 : الأخذ بالتصنيع من أساليب القضاء على التخلف . (√)
جـ 29 : لأنه أساس عملية التنمية ويحقق هدفين : (1) اقتصادي. وهو إعادة تشكيل وبناء الهيكل الاقتصادي واستغلال الثروات وزيادة الإنتاج (2) اجتماعي. وهو إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة والسعي وراء كل جديد
[color=#ff0080]س 30 : تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع[/color] .
جـ 30 : على الرغم من أن أفراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحدة لأنهم يتحدثون لغة واحدة والعادات والتقاليد واحدة إلا أن أساليبهم فى التعبير تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية وهنا يمكن أن نميز بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية التى تنقسم إلى ثقافة ريف وثقافة حضر وثقافة البادية.
س 31 : الانحراف أمر نسبي من وجهة نظر علماء الاجتماع . (√)
جـ 31 : (أ) يختلف من فرد لآخر. مثال : القاتل منحرف والجندي في المعركة ليس منحرف. (ب) يختلف من مجتمع لآخر. مثال : شرب الخمر في المجتمعات الإسلامية انحراف على العكس من المجتمعات الغربية.
[color=#ff0040]س 32 : تختلف النظرة إلى الوقت من إطار ثقافي إلى إطار ثقافي آخر[/color] . (√)
جـ 32 : تختلف من شعب لآخر ومن مجتمع لآخر وهذا يرجع إلى مدى التقدم الحضاري والثقافي. الوقت في المجتمعات القديمة : يحدد اليوم بعلامات الظل والسنة بحركة الكواكب. الوقت في المجتمعات الحديثة : استطاع الإنسان وهو جالس فى مكانه أن يعرف الوقت فى أى مجتمع.[/size]



الساعة الآن 05:19 PM