logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:47 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=5]
[color=#ff0000]س 27 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. [/color](×)جـ 27 : لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.
س 28 : الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية . (√)جـ 28 : الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم. (2) علم النفس التنظيمي والإداري : يستمد حقائق العلم فى مجالات العمل. السؤال الثالث :
[color=#ff0000]س 1 : يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم ... فسر هذه العبارة.[/color]

جـ 1 : وذلك لوجود فروق فردية فى النمو والارتقاء فالبشر يمرون بنفس المراحل لكنهم يختلفون من حيث السرعة والبطء. مثال : من الناس من يزيد طولهم عن مترين وهم قلة ومنهم من يقل طولهم عن 140 سم وهم قلة بينما معظم الناس تقع بين هذا وذاك ويختلف الذكاء من شخص لآخر.

س 2 : وضح أهم مظاهر النمو الاجتماعى فى مرحلة المراهقة. جـ 2 : (1) يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي. (2) بفضل التفكير الصورى يعبر المراهق بعدد من الرموز المجردة مثل : الولاء. (3) تزداد مع الأيام مهارات المراهق الاجتماعية مثل : عقد الصداقات. (4) فى نهاية المرحلة يكون مستعد لتحمل المسئولية.
[color=#ff0040]س 3 : فسر البعض معظم التمرد التى تبدو فى سلوك المراهق على أنها نوع من الصراع بين الأجيال.. ناقش هذه العبارة موضحاً رأيك فيها.[/color]
جـ 3 : أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن معظم المراهقين لهم درجة كبيرة فى الاستقلال مما يجعلهم يتخذون من الراشدين نماذج يقتدي بها .. مثال : الآباء المتدينين يلتزم أبنائهم بالسلوك الديني وقد يمارس المراهق تدخين السجائر بسبب وجود نموذج من الأقارب يمارس هذا السلوك.
س 4 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان. (ب) الإحساس بالتوازن. جــ 4 : (أ) الإحساس الحركي للإنسان : معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.. مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني. (ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .

س 5 : حـدد مكونات الاتجاه موضحاً العـلاقة بينهم بمثال. جــ 5 : 1) المكون المعرفي : عندما يكون لدينا اتجاه نحو قضية ما 2) المكون الوجداني : عندما نتفاعل ونشارك عاطفياً 3) المكون السلوكي : عندما نبادر بسلوك يعبر عن العاطفة. مثال : مرضى السرطان نجمع عنهم معلومات ونتبادر معهم عاطفياً ونتبرع لهم.
س 6 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات فما هي ؟
جـ 6 : تختلف الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية وذلك لأن الدراسة العلمية تبدأ بتحديد الظاهرة ثم ملاحظة الظاهرة بأدوات قياس ( الاستخبارات الشخصية ) وإجراء التجارب على العينات حتى يتم الوصول إلى التحليل البياني والإحصائي التى انتهت إليه التجارب وذلك للحصول على الحقائق العلمية للظاهرة.
س 7 : ما النتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجنسي والجسمي عند المراهقين.
جـ 7 : توجد فروق فردية بين الأفراد فبعضهم يبدأ نضجه مبكراً ويسرع فى اكتمال نضجه والبعض الآخر يبدأ متأخر ويستغرق وقت أطول فى نموه ويترتب على ذلك مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعي بوجود فروق فردية لذلك لابد على المراهق ألا يقارن نفسه بغيره لأن كل فرد خاضع لمتغيرات وراثية.
س 8 : ناقش ثلاثة من العوامل التى تسهم فى عملية تغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها. جــ 8 : (1) قـوة الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاه القوى. مثال : قد أغير اتجاهى نحو ناد أشجعه بسهولة لكن من الصعب تغيير اتجاهي نحو الإدمان. (2) تشابك الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاهات المتماسكة والمتشابكة مثال : الاتجاه نحو احترام الحرية الفردية مرتبط نحو حقوق الإنسان والديمقراطية وكرامة الإنسان.. (3) التطـرف : عندما يكون الشخص متطرف يصم أذنه عن سماع الآخرين.
9 : حدد تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربين نحو المراهقين لعبور المرحلة بأمان جـ 9 : إذا كانت عملية تنشئة الأبناء منذ الطفولة تعتمد على تقبل الأبناء والتحكم فى عمليات الثواب والعقاب إلا أنهم لا يحتاجون غالباً إلى نفس الدرجة من التحكم بالثواب والعقاب لأنهم سيسلكون وفقاً للنموذج المحبب لديهم مع شعورهم بالرضا كلما اقتربوا منه لذلك تستمر حاجتهم للحب والتقبل من الأسرة.
س 10 : حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية العوامل عند إيزنك :
1– الشخص الانبساطى العصابى. 2– الشخص الانطوائى العصابى. جـ 10 : 1) الشخص الانبساطى العصابى : - قليل الطاقات مستوى طموحه منخفض. - قليل المثابرة كثيرا ما يتغيب عن العمل وسريع الأداء وقليل الدقة. يتوهم المرض –يعانى من الهستيريه – يبالغ فى انجازاته - دائم الشكوى من الآلام
. 2) الشخص الانطوائى العصابى : - لدية وساوس - طموح فى سلوكه. يقلل من انجازاته – مرن يحب الفكاهة - - مثابر ولكن بطئ الأداء- لديه شعور بالنقص عصبي ومتقلب المزاج .يستغرق فى احلام اليقظة

س 11 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام. جـ 11 : (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس. (2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ). (3) الذاكرة طويلة المدى : ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).
س 12 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :- - مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة. 3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
[color=#ff0040]س 13 : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي. [/color]جـ 13 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول [/size]



الساعة الآن 06:59 PM