logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:45 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=5]
[color=#ff0000]س 16 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك.[/color]
جـ 16: أؤيد : لأن الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية مثال : نحن نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل على الجاذبية ولا نرى الجاذبية نفسها ونحن نلاحظ كيف يجيب الأشخاص بمهارة عن الأسئلة المختلفة لنستدل من ذلك على ذكائهم.والشخصية كما حددها
(البورت) فى الظاهرة العلمية للشخصية وهى مجموع سمات وصفات وخصائص الفرد التى تميزه وقد جمعها من القاموس ودرس بها الشخصية.
[color=#ff0040]س 17 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟ ج[/color]ـ 17: الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.
س 18 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس. جـ 18: تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي :
1- عالم الفسيولوجي: ينصب اهتمامه على نشاط العضو الحاس ووظائفه - 2- عالم النفس :يهتم بطبيعة عملية الإحساس ذاته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.
س 19 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار. جــ 19: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار و الالتزام به. (2) تخصيص مكان معين للاستذكار. (3) بذل نشاط أو جهد .(4)استبعاد المشكلات (5)المذاكرة فى ظروف متغيرة .
س 20 : اشرح اثنين من مبادئ النمو والارتقاء الإنساني .
جــ 20: (1) النمو يسير فى مراحل : لكل مرحلة من مراحل النمو خصائصها ومظاهرها فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة والمراهقة تختلف عن الرشد والشيخوخة ومن الصعب التحديد الدقيق لبداية ونهاية كل مرحلة.
(2) النمو يسير فى اتجاهات محددة : (أ) من الرأس إلى القدم يبدأ بالرأس والرقبة ثم الأطراف وتنمو أصابع اليد قبل القدمين. (ب) من الداخل إلى الخارج ومن المركز إلى الأطراف والذراعين والأيدي والأصابع (ج) من العام إلى الخاص : يحرك الطفل جسمه حركه كليه ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك الفاظه تكون عامه فيطلق على كل الرجال (بابا) ثم يميز أباه .

س 21 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال. جــ 21 :(1)الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل : قيادة السيارة وسماع أغنية فى طريق مألوف. (2) الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معا مثل : الكتابة على الآلة وقراءة النص. (3) الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة آلية. مثل : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك. (4) الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما للآخر. مثل : التحدث لشخصين فى وقت واحد.
س 22 : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم. جــ 22 : (1) وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة والقياس وهى السلوك .
(2) وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
(3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.(علماء النفس )
(4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي الآخرين فالعلم كالبناء يعلو طابق فوق طابق وقد ظهرعديد من العلماء ساهموا في تطوير هذا العلم . (5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء وتعمل على تنمية وإثراء العلم .
س 23 : الهو يتمثل فى غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جــ 23 : أؤيد : لأن الهو تتمثل فى طبيعتنا الأساسية التي لا يهذبها تعليم وهى تشكل رغباتنا المختلفة التي تتطلب إشباعا فوريا دون اعتبار للقواعد أو معايير المجتمع ويحكمها( مبدأ اللذة) وتشمل اللاشعور وتستمد طاقته من الحاجات البد نية كنقص الطعام أو الجنس وهى طاقة نفسية ضاغطة.

س 24 : اشرح اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد والمؤدية إلى تغير الاتجاه وتناولهم. جــ 24 : (1) القابلية للإقناع : من خلال الشواهد والحجج ومع تعددها إلا أننا نجد أفراد يقتنعون بصعوبة. (2) المرونة مقابل الجمود الفكري: يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم لأي محاولة لإعادة النظر فى اتجاهاتهم لذلك يصعب تغييرها.
س 25 هل يمكن ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع الإنسانية ؟ لايمكن لان ذلك يرجع الى أو يتوقف على
جــ 25 : (1) الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال والقيادة . (2) السمات الشخصية مثل الشجاعة والذكاء . (3) الخبرات الشخصية. (4) الظروف الاجتماعية فى الأسرة والمجتمع . (5) القيم الإنسانية والثقافية والدينية.
س 26 : شعرت لحظة ما بانخفاض رغبتك فى الاستذكار فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟ جــ 26 : ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار : ويتحقق ذلك عن طريق : 1- تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح ".2- التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه.
3- تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة . [/size]



الساعة الآن 01:21 PM