logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:43 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[color=#FF0040]س 8 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ...... هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك[/color]
جـ 8: التقدير المعرفي للموقف واعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية و يحدد نوع وقوة الانفعال واتجاهه. مثال : إذا رأيت سيارة متجهة نحوك سوف تخاف وعندما تعلم أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى .
س 9 : تتبع أهم القدرات العقلية التي يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقه.
جـ 9: أطلق عليها جان بياجيه مرحلة العمليات الصورية وأهم ما تتسم بها هذه المرحلة هو( الطابع المنطقى والتفكير التجريدي - القدرة على الحفظ والتذكر القائم على الفهم – القدرة على التحصيل القئم على الفهم والمنطق - تبرز قدرة المراهق على التخيل وأحلام اليقظة – وتتسم كتاباته بالعمق بعكس الطفل الذي تتسم كتاباته بالسذاجة والسطحيه – قدرة المراهق على حل مشكلاته وما يعوقه ليس ضعف قدراته بل قلة خبرته)نضج قدراته الرياضية.
س 10 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها. جـ 10: (1) المراجعة :مثل التوقف بين الحين والآخر لتذكر ما سبق (2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة.( 3)عمل أبحاث – أو ملخصات
س 11 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال. جـ 11 : يحدث الغموض الإدراكى عندما يتساوى الشكل والأرضية في درجة البروز
مثال : عدم القدرة على رؤية حشرة خضراء على ورق نبات اخضر . (قانون الشكل والأرضية )وهو إدراك العلاقة بين مثيرين الاول 1- شكل: وهو مثير أكثر بروزاً والثاني 2- أرضية : وهو مثير أقل بروزاً. مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.
س 12 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.وهو تحمل المسؤلية والاعتماد على النفس وتحقيق الكفاءة الشخصية .
جـ 12 : ويمكن تنميته عن طريق : (1) تنمية المهارات الإدراكية والحركية والاجتماعية . (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الطعام والشرب واللبس والنظافة .(3)تشجيع الأطفال في المواقف الاجتماعية مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافتة الشخصية . أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كف هذا الدافع أو منعه فيصبح الطفل مدلل سلبي يعتمد على غيرة . مثلا : فى حل واجباته المدرسية .
[color=#FF0040]س 13 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.[/color]
جـ 13 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى البحث والمعرفة والذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية – وتشجيعه فى مواقف حب الاستطلاع – وإعطائه مزيد من فرص الإبداع - والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كفه أومنعه بالعقاب وتقليل فرص الابداع وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.
س 14 : توصل عالم النفس أيزنك إلى ثلاثة أبعاد للشخصية .. أذكر بعدين. جـ 14 : (1) الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخص منبسطاً وآخر أقل انبساطاً والثالث أقل من الثاني إلى أن نجد شخص منطوي والآخر أكثر انطواء والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ).
(2) العصابية مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخص عصابى بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص آخر والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (3) الذهانية مقابل السواء : الذهانية ( الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء )
[color=#FF0040]س 15 : النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة ومتصلة برهن على صدق هذه العبار[/color]ة. جـ 15 : *1- النمو بطبيعته عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ولكن بمعدلات مختلفة ، فى بعضها بطئ وفى بعضها سريع ، *2- عملية شاملة فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل. * 3-عملية متصلة فكل مرحلة تؤثر فى التي تليها وتتأثر بالمرحلة السابقة مثل النمو اللغوي أو نموالأسنان.



الساعة الآن 05:14 PM