logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:37 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=4]مثال : 12
C 13 A
14
إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف.
التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
3– صنف الاتجاهات ( الاتجاهات السلبية و الاتجاهات الإيجابية ) ( كيف تساعد زميلاً لك على تغيير اتجاهه السلبي ؟ )
الاتجاهات الســـلبية 1– حرمان المرأة من حق المسـاواة بالرجل. 2– عدم تنظيم النسل. 3– رفض الآخر.
الاتجاهات الإيجابية 1– قبول الآخر. 2– رفض العنف. 3– حق مساواة المرأة بالرجل.
4– ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة.
المنبهات الداخلية من ذاتنا ..... مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. المنبهات الخارجية من البيئة المحيطة بنـا .....مثال : تجنب طريق وعر أثناء السير ورد التحية على من يحيينا.
5– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش.
الجنس يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعيه وهو دافع فطرى يحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله لا تميل الى الأباحية أو التحقير وتنظر له على أنه فطره اللهويتم اشباع هذا الدافع وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. ويختلف سلوك الجنس عند الانسان عنه عند الحيوان
وكذلك دافع الأمومـة له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً : (1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى بالحب والرعاية لأبنائها أو إهمالهم لذلك اهتمت المجتمعات الحديثة بالأمومة لأنها تساعد فى تشكيل شخصية الطفل وتساعده على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .

6- العتبه الفارقه والعتبه القصوى.
العتبه الفارقه – الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن( يميز بين مثيرين). مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين( صوتين مختلفين).2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها.
مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق.
العتبه القصوى– الحد الأعلى للحاسه (للمثير) والذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأنها وذلـك لأن : (أ) اقتراب المثير من العتبه القصوى يؤلم الفرد .(ب) ويؤذى عضو الحس أو إصابته بالتلف أو العطب . و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس أو ارتداء النظارة السوداء أثناء الكسوف.
7– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
الاتجاه التسلطى:1– يتمثل فى تقديم المحتوى للمتعلم فى شكله النهائي من خلال الشرح والتفسير. ويتطلب من المتعلم التلقي (سلبي )(المستقبل)
الاتجاه الكشفى: 1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم ويقوم الطالب فيه باعادة ترتيب وتنظيم الأفكار واكتشاف المحتوى الدراسي بنفسه. ويبذل المتعلم جهد أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
8– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة ) التعرف بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد التعرف عليها. مثال : الاختيار بين متعدد أو التعرف على صور المجرمين . الاستدعــاء بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد انتاج الاستجابة بنفسه ( استرجاع معلومات سبق التعرض لها). مثال : سؤال مقال أو حل مسألة رياضية .أو انتاج سلعه.
9– المعتقدات والقــيم. المعتقدات: مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالدوام والاستقرار وتحكم سلوكنا و تعد مرشداً لنا عندما نكون أمام خيارات مختلفة مثال : الإيمان بالله والثواب والعقاب والجنه والنار. القــيم معايير سامية ومثل عليا نعتز ونفخر بها ونمجدها ونعتبرها مقياس لثقافتنا وتحضرنا وهى محصلة التعليم والثقافة والسلوك السليم والخلق القويم مثل الشجاعة والصدق والأمانة والحق والمساواة والعدل.
10– الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى عملية النمو والارتقاء اشرحهما
الوراثة عامل داخلي : وتعنى انتقال السمات والحصائص الوراثية من الأباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية التى تحمل الكرموزومات( فكل منا يرث الطول والذكاء ولون البشرة والشعر ولون العين). مثال : لو كانت أسرة كلها لعدة أجيال من طوال القامة وعند زواج فردين من الأسرة نتوقع أن يكون الأبناء على نفس شاكلة الطوال. البيئـة (هى مجموعة الكيانات المادية والاجتماعية التى تحيط بالفرد وتؤثرفيه ويؤثرفيها ) وهى عامل خارجى يؤثر فى النمو ولها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو لأنها كلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس صحيح فكلما كانت فقيرة وغير صالحة ستؤثر تأثير سلبى على النمو.
11– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش.
العوامل الموضوعية ( الخارجية ) 1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى. 2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الصفحات الداخلية. 3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثيرالثابت ( المتكرر على وتيرة واحدة) . مثال : تغير نبرة صوت الاستاذ يؤدى الى جذب انتباه الطلاب إليه. 4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الساكن . مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص . 5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف. مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
العوامل الذاتية ( الداخلية ) 1– الدوافع والميول والاهتمامات : تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها. مثال : العروس وفستان الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس. 2– التأهب أو الاستعداد : توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لوقع خطوات أقدامه على السلم. 3– التعـود : تعود الفرد على نوع معين من المثيرات يجعله أكثر جذباً للانتباه من غيرها. مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم اجنبى يجذب انتباهك. 4– الراحة والتعب : الفرد فى حالة الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات منها فى حالة التعب. مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.
12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس
الخــداع الإدراكى سوء تأويل وتفسير للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو( إدراك حسى خاطئ) وظاهرة نفسيه و طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل : خداع مولر لاير : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد نلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم
(2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع مثال أخذ كتاب فى حجم معين خطأ : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك. الهـــلاوس رؤية مثيرات لاصلة لها بالواقع وهى ظاهرة مرضية واضطرابات سلوكية .(و تفسير خاطئ للمثيرات يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع) وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل Sad أ ) هلاوس الذهان " المرض العقلى " . ( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات. ( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " . ( د ) هلاوس الحرمان الحسي... مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.(دائمة هلاوس الذهان - أو مؤقته هلاوس المرض)
13–المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى. المنهج التجريبى دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على الضبط الصارم والتحكم فى مقدارونوع المتغيرات وعزل الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب. مثال : دراسة أثرسرعة سيارة على الوقت المستغرق لقطع مسافة معينة. أ ) متغير مستقل (سرعة السيارة). ب) متغير تابع( الوقت ). التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.(العلاقة :كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت سرعة السيارة ( المتغير المستقل ) . المنهج شبه التجريبى دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما فى الواقع متى نستخدمه عندما يصعب استخدام المنهج التجريبى أو فى دراسة الظواهر التى لايستطيع الباحث التحكم فى الظاهرة لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية. أو لحدوث ضرر او لاستحالة التجريب او مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك ويراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان

تابع
[/size]



الساعة الآن 10:16 AM